تم قفل المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم قفل المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية   كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 5:59 pm

ذه كلمات نورانية لشيخ الإسلام ابن تيمية
الجزء الأول

1- ولا يَنْفَقُ الباطل في الوجود إلا بشَوْبٍ من الحق مجموع الفتاوى (35 / 190).
2- الصلاة فيها دفع مكروه وهو الفحشاء والمنكر، وفيها تحصيل محبوب وهو ذكر
الله، وحصول هذا المحبوب أكبر من دفع ذلك المكروه. العبودية (ص 99).
3- كلما كان الرجل أعظم استكباراً عن عبادة الله كان أعظم إشراكا بالله العبودية (ص114).
4- من كان في الله تَلَفُه كان على الله خلَقه. (قاعدة في الصبرص48).
5- العلم ما قام عليه الدليل، والنافع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم تفسير سورة النور (ص 174).
6- البدع مشتقة من الكفر، فما من قول مبتدع إلا وفيه شعبة من شعب الكفر. مختصر منهاج السنة (2 / 559).
7- آفة الكذب الجهل السابق (2 / 813).
8- إذا تواطأت رؤيا المؤمنين كانت حقا ,كما إذا تواطأت رواياتهم أورأيهم السابق (1 / 155).
9- دليل واحد صحيح المقدمات سليم عن المعارضة خير من عشرين دليلاً مقدماتها ضعيفة السابق (2 / 887).
10- العبادة إرادة، والاستعانة وسيلة إلى العبادة النبوات (ص113).

يتابع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
ابو عمار
على الجاده
على الجاده



ذكر عدد الرسائل : 55
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية   كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 9:32 pm

جزاك الله خيرا علي هذة الفوائد الجميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو معاذ السلفى
مشرف على ملتقى طلبة العلم
مشرف على ملتقى طلبة العلم
ابو معاذ السلفى


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية   كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Icon_minitimeالخميس أكتوبر 02, 2008 10:25 am

بارك الله فيك ابو زياد ونرجو المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحتسبة
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء



انثى عدد الرسائل : 16
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 27/09/2008

كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية   كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2008 1:05 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية   كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 04, 2008 1:19 am

أخي الحبيب ابا عمار اخي الحبيب ابا معاذ أختنا الفاضلة جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

11-
السعادة هي أن يكون العلم المطلوب هو العلم بالله
وما يقرب
إليه النبوات (ص 122).
12-
كلما كان الناس إلى الشئ أحوج كان الرب به أجود السابق (ص244).
13-
التعبير عن حقائق الإيمان بعبارات القرآن أولى من
التعبير
عنها بغيرها السابق ص (333).
14-
من كان إيمانه أقوى من غيره، كان جنده من الملائكة أقوى (ص 416).
15-
من أخبر عن الشئ بخلاف ما هو عليه من غير اجتهاد يُعذَر به فهو كذاب (ص424).
16-
ولهذا قال من العلماء: الإلتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل، والإعراض عن
الأسباب
بالكلية قدح في الشرع (1 / 131) مجموع الفتاوى (10
/ 35) (8 / 70) (8 / 528) (8
/
169).
-
وإنما التوكل المأمور به : ما اجتمع فيه مقتضى
التوحيد والعقل و الشرع
.
17-
محبة الله ورسوله. . أصل كل عمل من أعمال الإيمان
والدين. (10 / 48
).
18-
كل نعمة منه فضل، وكل نقمة منه عدل (10 / 85) (14 / 334) (8 / 511) (8 / 237) (8 / 73)
(14 / 346) (18 / 202).
19-
فالعبد دائما بين نعمة من الله يحتاج فيها إلى شكر، وذنب منه يحتاج فبه إلى الاستغفار (10 / 88).
20-
الرسل- صلى الله عليهم وسلم –
بعثوا لتقرير الفطرة وتكميلها لا لتغيير الفطرة وتحويله (6
/ 575) (10 / 135) (10 / 466) (8 / 93)
(31 / 105).
21 -
من تكلم في الدين بلا علم كان كاذب، وإن
كان لا يتعمد الكذب (10 / 449
).
22-
الشريعة مبناها على تحصيل المصالح
وتكميله، وتعطيل المفاسد وتقليله (10 / 512) الرد على البكري (1
/ 167) جامع الرسائل (1 / 130) (31 / 266) قاعدة التوسل (ص 184) (28 / 591) (1 /
138
) (20 / 48) الرد على البكري (1 / 249) الاستقامة (1 / 288) (1
/ 330) الفتاوى
.
(30 / 136
و193و234) الجواب الصحيح (1 / 240-2 / 365) وفيها
زيادة مفيدة
.
23-
رؤى الشيخ عبد القادر في المنام يقول إخبار اًعن
الحق تعالى : من جاءنا
تلقيناه من البعيد،
ومن تصرف بحولنا ألَنَّا له الحديد، ومن اتبع مرادنا أردنا ما
يريد، ومن ترك من أجلنا أعطيناه فوق المزيد (10 / 549).
24-
ليس للخلق محبة أعظم محبة ولا أكمل
ولا أتم من محبة المؤمنين لربهم
.
-
ليس في الوجود ما يستحق يُحَبَّ لذاته من كل
وجه إلا الله تعالى
.
-
كل ما يُحَب سواه، فمحبته تَبَع لحُبِّه. (10/ 649)
25-
العلم لابد فيه من نقل مصدَّق، ونظر محقَّق. (12/
63
) الرد على البكري (2 / 729)
26-
ليس في المعقول ما يخالف المنقول. (12 / 81)
27-
أكثر اختلاف العقلاء من جهة اشتراك الأسماء.
الجواب الصحيح (2 / 20) (12
/
113)
و (12 / 552).
28-
من ثبت إسلامه بيقين لم يَزُلْ ذلك عنه بالشك، بل
لا
يزول إلا بعد إقامة الحجة، وإزالة الشبهة. (12 /
466) (12 / 501
).
29-
العلم إما نقل مصدق عن
معصوم، وإما قول عليه دليل معلوم وما سوى هذا فإما زيف مردود ,وإما
موقوف لا يعلم أنه بَهْرَج ولا منقود. (13/ 330) وانظر رقم (25).
30-
العادة تمنع أن يقرأ قوم
كتاباً في فن من العلم، كالطب والحساب، ولايستشْرِحوه، فكيف بكلام
الله الذي هو عصمتهم، وبه نجاتهم وسعادتهم، وقيام دينهم ودنياهم. ؟! (13 /
332
).
31-
الصراط المستقيم أن يفعل العبد في كل وقت ما أمر
به في ذلك الوقت من علم
وعمل، ولا يفعل ما نهى
عنه ( 14/37
).
32-
الحاجة إلي الهدى أعظم من الحاجة إلي النصر والرزق، بل لا نسبة بينهما ( 14/39 ) جامع الرسائل ( 1/100 ) وانظر
قسم الخلق
( 52
).
33-
فيها من المعارف وحقائق العلوم ؛ ما تعجز عقول
البشر عن الإحاطة به
. آخر آيتين من سورة البقرة ( 14/ 1419 ).
34-
خفاء العلم بما يوجب الشدة قد يكون رحمة كما أن خفاء العلم بما يوجب الرخصة قد يكون عقوبة ( 14/159 ).
35-
أنفع الدعاء وأعظمه وأحكمه
: دعاء الفاتحة ( 14/320 ) ( 8/515 ) و ( 8 / 230 ) بمعناه
( 8/216 ).
36-
قصة إبراهيم في علم الأقوال النافعة عند الحاجة
إليه، وقصة يوسف في
علم الأفعال النافعة
عند الحاجة إليها ( 14/493
).
37-
ليس في القرآن تكرار محض ؛ بل
لابد من في كل خطاب ( 14/408
).
38-
من كان أكمل في تحقيق إخلاص "لا إله إلا الله "علما وعقيدةً، وعملاً وبراءةً وموالاة ومعاداة :كان أحق
بالرحمة (14/414
). (
1/39 ).
39-
أم القرآن :أولها تحميد، وأوسطها توحيد، وآخرها
دعاء ( 14/418
) جامع الرسائل ( 1/108 ) ( 8/33 ).
40-
كل صلاح في الأرض فسببه توحيد الله وعبادته، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم .. وكل شر في العالم وفتنة وبلاء
وقحط
وتسليط عدو وغير ذلك ؛ فسببه مخالفة الرسول صلى الله
عليه وسلم - والدعوة إلى غير
الله ( 15/25 ).
41-
ليس بين المخلوق والخالق نسب إلا محض العبودية
والافتقار من
العبد ومحض الجود والإحسان من الرب عز وجل ( 15/25 ).
42-
الرسول له وحْيان : وحي تكلم الله به
يتلى، ووحي لا يتلى ( 15/72
).
43-
الخير في أسماء الله وصفاته، وأما الشر ففي
الأفعال ( 15/437
).
44-
مشابهة أهل الكتابين خير من مشابهة من ليس من أهل
الكتاب ( 16/251
).
45-
المشبه أعشى، والمعطل أعمى ( 16/251 ).
46-
كثير من المنتسبين إلي العلم والدين قاصرون أو
مقصرون في معرفة ما
جاء به من الدلائل
السمعية والعقلية ( 16/251
).
47-
وهو سبحانه : قد يحب الشجاعة ولو على قتل
الحيّات، ويحب السماحة ولو بكف من تمرات ( 16/317
).
48-
في المخلوقات من لطف
الحكمة التي تتضمن إيصال الأمور إلى غاياتها بألطف الوجوه
( 16/354 ).
49-
أسعد الخلق وأعظمهم نعيماً وأعلاهم درجة: أعظمهم
إتباعاً له
وموافقة علما وعملاً ( 18/62 ) ( 4/26 ).
50-
ما عُلم حسنه أو قبحه بأدلة الشرع، فإن ذلك ينفع ولا يضر ( 18 / 66 ).
51-
الشرك أعظم الفساد، كما أن التوحيد أعظم الصلاح ( 18/162 ).
52-
مراعاة السنة الشرعية في الأقوال والأعمال في جميع العبادات والعادات ؛ هو كمال الصراط المستقيم ( 18/287 ).
53-
الأمة الوسط تصدق بالحق الموجود، وتؤمن
بالإله الواحد المعبود ( 19/62
).
54-
إن ضلال بني آدم وخطأهم في أصول دينهم
وفروعه – إذا تأملته تجد – أكثره من عدم التصديق بالحق ؛ لا
من التصديق بالباطل (
20/105
).
55-
كل أمة مخلصة أصل إخلاصها ؛كتاب منزل من السماء، فإن بني آدم محتا جون إلى شرع يكمل فطرهم ( 20/105 ).
56-
ترك الحسنات أضرُّ من فعل السيئات
( 50/110
).
57-
أتباع الأمر أصل عام، واجتناب المنهي عنه فرع خاص ( 20/113 ).
58-
المطلوب بالأمر أكمل وأشرف من المطلوب بالمنهي (
20/117
).
59-
تعارض دلالات الأقوال وترجيح بعضها على بعض بحر
خضم ( 20/246
).
60-
الإنسان لا يزال يطلب العلم والإيمان، فإذا تبين
له من العلم ما كان خافيا عليه
اتبعه، وليس هذا
مذبذباً ؛ بل هذا مهتد زاده الله هدى. ( 22/253
).

يتابع إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية   كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 8:52 pm

تابع



61- [ المتعصبون لأئمتهم ]: يتمسكون بنقل غير مصدّق، عن
قائل غير معصوم ويَدَعون النقل
المصدّق عن القائل
المعصوم، وهو ما نقله الثقات الإثبات ( 22/255
).
62-
ما صدق الله عبد إلا صنع له (
22/309
).
63-
أحق الناس بالحق: من علّق الأحكام بالمعاني التي علقها بها الشارع ( 22/331 ).
64-
الهدى التام يتضمن حصول أعضم ما يحصل به الرزق
والنصر. جامع الرسائل ( 1/100 ) ( 22/402 ) وانظر رقم ( 32
).
65-
في الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية: غاية
المطالب الصحية، ونهاية المقاصد
العلميّة، ولا يعدل
عنها إلا غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط
أو متعدٍ ( 22/511 ).
66-
كثيراً ما يضيع الحق بين الجهال الأميين، وبين المنحرفين للكلم الذين فيهم شعبة نفاق ( 25/129 ).
67-
ما تركه – صلى الله عليه وسلم – من جنس
العبادات. . فيجب القطع بأنه فعله بدعة وضلاله ( 26/172
).
68-
المنصب والولاية لا يجعل من ليس عالماً مجتهد:
عالماً مجتهداً ( 27/296 ) وانظر رقم
( 145
).
69-
كما أن نور العين لا يري إلا مع ظهور نور قدّامه،
فكذلك نور العقل
لا يهتدي إلا إذا طلعت
عليه شمس الرسالة. ( 1/6
).
70-
لا إله إلا الله: أحسن الحسنات ( 1/23 ).



يتابع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
 
كلمات ذهبيه لشيخ الإسلام ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تيمية المنسوب (إاليه ــــ إليها) شيخ الاسلام هل ( هو ـــ هي )رجل أم امرأة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم قفل المنتدى  :: المنتديات العامة :: ملتقى طلاب العلم :: الملتقى الشرعي العام-
انتقل الى: