تم قفل المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم قفل المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 12:56 am

إخواني طلبة العلم الكرام بارك الله فيكم جميعا لما رايت الإخوة تأخروا في مناقشة ومدارسة الكتاب رأيت أن أبدا حتى أشحذ همتهم وانا أعلم أنهم لا يحبون أن يسبقهم أحد إلى فضل أبدا فملا يروناني قد بدئة ستأخذهم الغيرة المحموده التي تؤزهم على فعل الخير أن يسبقوني إلى هذا الفضل وأن يدخلوا بثقلهم في ها الباب فلعلهم ينشطون الان لما اقول :
بسم الله الرحمن الرحيم
أبتدأ المصنف كتابه بالسملة لأربعة أساب وهي

الأمر الأول أن يقتدي ويتأسى بكتاب الله عز وجل حيث بدأ الله رب العالمين كتابه بالبسملة

الأمر الثاني الإقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يبدأ في المكاتبات والرسائل بالبسملة كما قال : بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم ...) الحديث
أما ماذكر الشيخ في النقل عن الإمام القرطبي فقد ذكره بقوله رويا وهي من صيغ التضعيف عند أهل العلم وكأن الشيخ يرى ضعفه لكن لما رجعت إلى النسخه التي حققها الشيخ التركي حفظه الله وجدتها بلفظ روى فهذا الأثر يحتاج إلى بحث

ألأمر الثالث العمل بالحديث كل أمر لا يبدأ ...) فهذا الحديث ضعيف قال الدارقطنى "لا يصح في الباب شئ"

والحديث اخرجه ابو داود(4840 )وقال الالباني: ضعيف .

ومدار الحديث بألفاظه على قره بن عبد الرحمن وقد ضعفه يحيى بن معين ، وقال احمد منكر الحديث جدا

الأمر الرابع التبرك بالسملة فإن معنى بسم الله الرحمن الرحيم يعني أبدأ مستعينا بالله وتفيقه وبركاته
هذا أول القطر وبعده ينهمر السيل فيا ليت الإخوة الكرام يتنشطون للمدارسة حتى نتمكن من إنهاء الكتاب قبل عام 2035 م (إبتسامة ) وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد



ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 35
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالسبت أغسطس 02, 2008 1:56 pm

يا أبا زياد ما أخلفنا موعدك بملكنا و لكنا
لا نجد الكتاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حبيب
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء
أم حبيب


انثى عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2008 12:18 am

جزاكم الله خيرا أريد ان أشارك معكم في المدارسة لكن لا أستطيع أن أشتريه الأن فهل هو موجود على الشبكة إن كان موجودا أرجوا أن يدولني عليه أحد الإخوة أو أن يعطين الرابط

أما بالنسبة لحديث كل أمر لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم ...) الحديث فالذي أعلمه أن الشيخ ابن باز رحمة الله واسكنه الجنة قال بتصحيحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2008 3:35 am

أولا هذا هو الكتاب لمن سئل عنه
اسم الكتاب إتحاف ذوي البصائر بشرح روضة الناظر
اسم المؤلف : عبد الكريم بن علي بن محمد النملة
الطبعة الأولى - 1417 - 1996 - دار العاصمة - الرياض - 8 مجلدت

لتحميل الكتاب


جزى الله من رفعه على الشبكة خيراً

ثانيا بالنسبة لمشاركة أختنا بارك الله فيها فأقول إن في الحديث علة ظاهرة على ضفعه والشيخ ابن باز عليه الرحمة فوق الرؤوس وإن ينطح من ينطح برأس الشيخ ابن باز فأنا أنطح براس الشيخ الألباني رحمه الله وهي رأس لا تكاد تقهر حتى إن الشد المعاويل صلابة لتتحطم فوقها ، لأنه هو الباب الأن وذلك بشهادة الشيخ ابن باز عليه الرحمة ومن أراد ان يصحح الحديث فليجب عن علة قرة بن حبيب فهي كافية في إسقاط الحديث وأشكر لكِ أختي المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالأحد أغسطس 03, 2008 10:39 pm

إذا كان هذا الرابط لا يعمل فاضغط هنا وأرجوا من الإخوة ان يسارعوا في البدء في المدارسة حتى نتمكن من الانتهاء من الكتاب قبل عام 2035 م ( إبتسامة ) وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد



ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 35
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 6:52 am

يا أبا زياد حدد لى مكان مكتبة السنة بالضبط فقد مشيت شارع الجمهورية كله و لم أجد المكتبة
لذا سأعتمد على الكتاب الذى قمت برفعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد



ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 35
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 7:18 am

أبو زياد النعماني كتب:

أما ماذكر الشيخ في النقل عن الإمام القرطبي فقد ذكره بقوله رويا وهي من صيغ التضعيف عند أهل العلم

[/right]
ولكن هذه ليست من صيغ التضيف بل هى صيغة جزم فهى روى ولكن على التثنية
ثم إنه حديث مرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد



ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 35
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 08, 2008 7:45 am

هذه طريقتى فى المدراسة تلخيص المستفاد فى عدة نقاط و عدم الإسهاب إلا فى مواضع الإشكالات والمناقشات
الراجح جواز كتابة البسملة على ديوان الشعر
تكتب بسم الله هكذا من غير ألف وذلك لكثرة إستعمالها
أن الاسم على الراجح مشتق من السمو وهو العلو و الرفعة
أن اسم الله أخص أسمائه سبحانه به ولا يتسمى به غيره
اختلف العلماء هل اسم الله اسم علم لذاته أم مشتق
و أرى أنه لا مانع أن يكون اسم علم على ذات الله و مشتق أيضا و هذه مسألة نقاش
تعليق
أما ما ذكر أصحاب المذهب الأول أن ال التعريف من بنية الاسم فخطأ و ذلك أن هذه اللام هى لام شمسية غير منفكة أى إنها وإن كانت غير أصلية فى الكلمة إلا أن لا تنفك عن الكلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حبيب
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء
أم حبيب


انثى عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2008 1:48 am

جزاك الله خيرا أخانا أبا زياد نعم هي رأس قوية جدا صدقت وجزاك الله خيرا على إحضارك لنا الكتاب

أخي عبد الله بارك الله فيك هذا القول الجديد الذي خرجت علينا به هل لك سلف فيه والذي نعلمه ان اهل العلم اختلفوا على قولين فحسب والذي يترجح أنه : مشتق
قال ابن القيم : زعم السهيلي وشيخه أبو بكر بن العربي أن اسم الله غير مشتق ، لأن الاشتقاق يستلزم مادة يشتق منها واسمه تعالى قديم والقديم لا مادة له فيستحيل الإشتقاق ، ولا ريب أنه إن اريد بالاشتقاق هذا المعنى ، وأنه مستمد من أصل آخر فهو باطل ، ولكن الذين قالوا بالاشتقاق لم يردوا هذا لمعنى ولا ألم بقلوبهم ، وإنما أردوا أنه دال على صفة له تعالى وهي الالهية كسائر أسمائه الحسنى كالعليم والقدير والغفور والرحيم والسميع والبصير ، فإن هذه الاسماء مشتقه من مصدرها بلا ريب وهي قديمة والقديم لا مادة له فما كان جوابكم عن هذه الأسماء فهو جواب القائلين باشتقاق اسم الله ثم الجواب على الجميع .
إننا لا نعني بالاشتقاق إلا انها ملاقية لمصادرها في اللفظ والمعنى ، لا أنها متولده منها تولد الفرع من أصله ، وتسمية النحاة للمصدر والمشتق منه أصلا وفرعا وليس معناه أن احدهما تولد من الآخر ، وإنما هو باعتبار أن أحدهما يتضمن الآخر وزيادة .
وقال : ولا محذور في اشتقاق اسماء الله تعالى بهذا المعنى أهـ من كتاب بدائع الفوائد ( 1/ 22 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2008 3:00 pm

اقتباس :
ألأمر الثالث العمل بالحديث كل أمر لا يبدأ ...) فهذا الحديث ضعيف قال الدارقطنى "لا يصح في الباب شئ"

والحديث اخرجه ابو داود(4840 )وقال الالباني: ضعيف

السلام عليكم
قال ابن عثيمين (الحديث لا يصح ولكن عليه عمل الامه والامه لا تتفق على باطل ) من مقدمه شرح البيقونيه


كذلك كل كتب العلم تبداء بالبسمله حتى المنظومات مثل الجزريه والبيقونيه والشاطبيه
فعمل الامه على العمل بهذا الفضل وهو البدء بالبسمله والحمدله لبدء الكتاب العزيز بهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2008 10:43 pm

أخي بارك الله فيك هل عمل الأمة على انه إن لم يبدء بالبسملة أو الحمدلة فيكون عمله أبتر غير كامل ناقص أم العمل عليه في انهم يبدئون كتبهم بالبسمله والحمدله ؟

ثم هل هم يبدؤن كتبهم بالبسمله والحمدله لهذا الحديث أم للأحاديث الأخرى الصحيحه كقول النبي في رسالته إلى هرقل والملوك " بسم الله الرحمن الرحيم ..." وأنه كان يبدء خطبه بالحمد والثناء على الله ؟
فأنا لا أسلم ان عمل الأمة عليه بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالسبت أغسطس 23, 2008 10:45 pm

عبدالله الفقير كتب:
أبو زياد النعماني كتب:

أما ماذكر الشيخ في النقل عن الإمام القرطبي فقد ذكره بقوله رويا وهي من صيغ التضعيف عند أهل العلم

[/right]
ولكن هذه ليست من صيغ التضيف بل هى صيغة جزم فهى روى ولكن على التثنية
ثم إنه حديث مرسل

جزاك الله خيرا صحيح لم انتبه لذلك بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
أم حبيب
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء
أم حبيب


انثى عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2008 12:39 am

الرحمن الرحيم

أسمان من أسماء الله تعالى . والرحيم مشتق من صفته : الرحمة
وأما الرحمن فقد أختلف فيه على مذهبان الأول أنه اسم لا اشتقاق له ، فليس بعربي وذكر عليه ثلاثة أدلة
والمذهب الثاني وهو الحق أنه مشتق من الرحمة والرحمن رحمة للعباد جميعا والرحيم رحمه لعباده المؤمنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد



ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 35
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 2:17 pm

ياأخت سالى
أنا لم أخرج بقول جديد كما يقول الشيخ حسن من خرج بقول وسط بين أقوال أهل العلم
فهو لم يخرج عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساره التائبة
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء



انثى عدد الرسائل : 49
تاريخ التسجيل : 23/08/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2008 2:28 pm

أين قال الشيخ هذا الكلام ما أظنه قاله
ثم أخي أنت قلت قولا لم يقله أحد من أهل العلم هل سبقك أحد إلى ما ذهبت إليه بارك الله فيك ما ينبغي للطالب أن يستقل بنفسه دون ان يكون معه من يقويه من اهل العلم العامة والسلف خاصه
فلذلك أنكرت عليك أختنا سالي حفظها الله
وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم حبيب
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء
أم حبيب


انثى عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 2:33 pm

نعم صحيح جزاك الله خيرا أختنا ساره بارك الله فيك هذا ما دعاني لأنكرك عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة   مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 3:56 pm

أخي بارك الله فيك إن الشيخ ينكر هذا القول فقد تكلمت معه عن هذا القول وأنكره وقال لم يقل به أحد من اهل العلم وإنما الخلاف على قولين هل هو جامد أم مشتق
ولو تأملت أخي فأين الجمع بين القولين ؛ الذين يقولون انه مشتق يقرون بأن لفظ الجلاله ( الله ) أسم علم
وإنما وجه الخلاف هل هو مشتق أم جامد

والراجح أنه مشتق لأن الأسماء الجامده لا مدح فيها وهذا ينتفي مع أسماء الله وصفاته فإن اسماء الله حسنى لها معاني
وهذا ما رجحه ابن القيم رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
 
مدارسة كتاب إتحاف ذوي البصائر للشيخ عبد الكريم النملة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أثر الثناء على أهل البدع للشيخ عبد الكريم الخضير
» تفسير القرآن الكريم للشيخ جميل غازي رحمه الله
» شرح الموطأ للشيخ الخضير
» تفريغ شرح لمعة الإعتقاد للشيخ الغفيص
» إقتراحات أولى الألباب لدراسة أي كتاب ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم قفل المنتدى  :: المنتديات العامة :: ملتقى طلاب العلم :: ملتقى طلب العلم :: ملتقى مدارسة الكتب العلمية-
انتقل الى: