تم قفل المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم قفل المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Empty
مُساهمةموضوع: هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء   هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Icon_minitimeالأحد يوليو 27, 2008 4:46 pm

إخواني طلبة العلم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد أن نتناقش في هذه المسألة
هل لحم الإبل ناقض للوضوء أم موجب له ؟ بمعنى أن من أكل لحم الابل يكون محدثا حدثا اصغر أم لا ، فيجب عليه الوضوء من دون إنتقاضه
فثمرة المسألة لو تضأ رجل ثم أكل لحم الإبل ثم قام فصلى من غير أن يتوضأ فعلى القول بأنه ناقض فتكون صلاته باطلة وعلى القول بانه موجوب فتكون صلاته صحيحة مع إثمه لترك الوضوء الواجب
فلو نظرنا في الحديث ( من أكل لحم جزور فليتوضأ ) فليس فيه أن الوضوء إنتقض وإنما هو مجرد أمر بالوضوء
وهل مجرد الأمر بالوضوء يستلزم أن الشئ الذي من أجله أمر بالوضوء يكون ناقضا ؟
أرجوا البحث والمناقشة
ومن يسئل عن راي فأنا متوقف إلى الأن ، إلا أني ( أميل ) إلى القول بأنه لا ينتقض
أريد من اعضاء المنتدى أن يشاركوا جميعا على رأسمهم إخواني الأحبه أبو معاذ السلفي وابن عبد الحميد الحنبلي وعبد الله الفقير وبقى الأخوة الأفاضل بارك الله في الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد



ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 35
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء   هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 1:22 am

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
إن كان لا ينتقض فلم أمر النبى بالوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء   هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Icon_minitimeالإثنين يوليو 28, 2008 2:45 pm

عبدالله الفقير كتب:
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
إن كان لا ينتقض فلم أمر النبى بالوضوء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على مشركتك بارك الله فيك
وأما بالنسبة لسؤالك
فمن الممكن أن يقال ان العلة تعبدية ثم أن هناك علل عللها بعض أهل العلم من أنها خلقت من الشياطين والشياطين خلقت من نار ثم إن من المعلوم ان الابل خاصة تحتاج إلى درجة حرارة عالية لكي تنضج وهذا مما يؤدي إلى إرتفاع درجوة حرارة الجسم والأطراف خاصه فيحتاج إلى الوضوء من اجل أن تنزل درجة حرارة الجسد
ثم هل تقصد ان الامر بالوضوء يستلزم النقض ؟
فهل الامر بالغسل يستلزم الحدث إن قلت لا فأقول لا
وإن قلت نعم فأقول فما تقول في الامر بالغسل يوم الجمعة ؟ إن قلت أن العلة التنظف فهل إذا ذهبت هذه العلة يذهب الوجوب وإن قلت إن العلة التعبد فأقول إن العلة التعبد
وجزاك الله خيرا
ومازلنا نتناقش فارجوا من الاخوة أن يتفاعلوا معنا بارك الله في الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
ابو معاذ السلفى
مشرف على ملتقى طلبة العلم
مشرف على ملتقى طلبة العلم
ابو معاذ السلفى


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء   هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء Icon_minitimeالأربعاء يوليو 30, 2008 12:10 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
اشكر اخونا ابو زياد على طرحيه لمثل هذه المسائل التى تفيد الاخوه الكرام

واقول
عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ
أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَأَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْغَنَمِ قَالَ إِنْ شِئْتَ فَتَوَضَّأْ وَإِنْ شِئْتَ فَلَا تَوَضَّأْ قَالَ أَتَوَضَّأُ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ نَعَمْ فَتَوَضَّأْ مِنْ لُحُومِ الْإِبِلِ قَالَ أُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ قَالَ نَعَمْ قَالَ أُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الْإِبِلِ قَالَ لَا -1.
هناك عدة نقاط فى هذا الحدث منها
1:انه قد قرن الوضوء بالصلاه فى هذا الحديث مما يدل انه وضوء للصلاه
2:ان الحديث فيه فهم جميل كما قاله الشوكانى رحمه الله وهوان الصحابى قال انتوضا من لحوم الغنم حين انه لم يكن متوضئ فى الاصل لانه لو كان ما سال فيكون فى السؤال الثانى انه امره بالوضوء لنقض الوضوء الذى كان عليه
فائـــــــــــدة

استنبط الامام الشوكانى من هذا جواز تجديد الوضوء اذا كان الرجل متوضئ دون كراهه لقول النبى (صلى الله عليه وسلم )ان شئت
وكأنه قال له ان كنت متوضئ وشئت ان تتوضا ثانيا ففعل

وقال هذا الكلام الشيخ عطيه محمد سالم رحمه الله فى شرحه على بلوغ المرام

فقال الشيخ .............حديث: (أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم) ومقتضى هذا السؤال ما حاك عنده: هل هناك فارق بين لحم الإبل ولحم الغنم أو لا؟ أأتوضأ من لحوم الإبل؟ أأتوضأ من لحوم الغنم؟ فلما سأل عن لحوم الغنم قال له صلى الله عليه وسلم: ( إن شئت ) وقوله صلى الله عليه وسلم: (إن شئت) بدل (نعم) أو (لا) أخذ منه العلماء جواز الوضوء للمتوضئ؛ لأنه إذا لم يكن متوضئاً فليس أمر الوضوء متروكاً إلى مشيئته، بل يتعين عليه أن يتوضأ؛ لأنه غير متوضئ، ولكن معنى السؤال: المتوضئ الذي يأكل لحم الغنم هل يتوضأ بسبب ذلك أو لا؟ فكان الجواب في حق لحوم الغنم: (إن شئت) يعني: إن شئت توضأت، وإن شئت اكتفيت بالوضوء الذي كان قبل أكلك لحم الغنم، وبالتالي يكون أكل لحم الغنم ليس ناقضاً للوضوء.
قوله: ( أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم ) هناك فرقٌ بين (نعم) وبين الجواب الذي يتضمن صيغة السؤال، وقوله (نعم) أي: توضأ من أكل لحوم الإبل.
وهنا وجدنا فرقاً بين لحوم الغنم ولحوم الإبل في أن الأولى لا توجب الوضوء، والثانية توجب الوضوء ا.ه

واقول ان القول انه واجب ولكن ليس بناقض يلزمنا ان نقول فى كثير من المسائل بنفس القول مثل(مس الذكر -النوم المستغرق) وهذا لم يقل به احد من اهل العلم
ولكن نجد هذه المسائل فى كتب اهل العلم تحت باب نواقض الوضوء

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1:مسلم -كتاب الطهاره -360
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل أكل لحم الأبل ناقض للوضء أم موجب للوضوء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم قفل المنتدى  :: المنتديات العامة :: ملتقى طلاب العلم :: ملتقى الفقه وأصوله :: ملتقى المناقشات الفقهية-
انتقل الى: