تم قفل المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الألغاز الفقهية وحلها مطلوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: الألغاز الفقهية وحلها مطلوب   الإثنين يوليو 21, 2008 6:38 am


إخواني الأعزاء أريد جوابا منكم على هذه الألغاز وإن لم يصلني جواب فسأجاوب أنا إن شاء الله
أولا : ولد له أب من الرضاعة وليس له أم من الرضاعة فكيف ذلك
ثانيا : ما تقول في رجل صلى وجلد الكلب على ظهره ؟
ثالثا : ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل أكل لحم ميتة وهو غير جائع ولا مضطر ولم يأثم
الرابع : ما تقول في شئ يجوز إهدائه ولا يجوز بيعه ...؟
الخامس : متى يعتد الرجل ؟
السادس : خمسة زنوا -والعياذ بالله - فكان حدهم كالتالي
الأول صلب والثاني رجم والثالث جلد والرابع قتل والخامس جلد وعليه كفرة شهران فكيف ذلك ؟
تكفي هذه الألغاز هذه المرة وأريد الجواب عليها من طلبة العلم الأزكياء وهناك المزيد إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
ابن عبد الحميد الحنبلي
طالب علم جديد معنا
طالب علم جديد معنا


عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 12/07/2008

مُساهمةموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم   الأربعاء يوليو 23, 2008 7:08 am


بسم الله الرحمن الرحيم



أولا بالنسبة لللغز الاول وهو ولد له أب من الرضاعة وليس له أم من الرضاعة فكيف ذلك

فأقول ظانا غير جازم هي مسألة الرجل تكون له أكثر من زوجة يشتركن في إرضاع صغير بحيث لا تصل رضعات الواحدة منهن منفردة إلي التحريم كأن ترضعه كل واحدة منهن رضعتين مثلا
ولكنه يرضع من من مجموع نساء الرجل "مسألة لبن الفحل" مجموع الرضعات المشبعات المحرمات
ففي هذة الصورة لا يكون للرضيع أما من الرضاعة فكل واحدة منهن لم تبلغ رضعاتها إلي التحريم فلا تكون أما له
أما الرجل صاحب اللبن أي المتسبب فيه فيعد أبا من الرضاعة لتسببه في اللبن الذي رضع منه الوليد
وثمرة المسألة أن الولد يستطيع الزواج من بنات الزوجات المرضعات من غير أبناء الأب صاحب اللبن "الفحل" كأن يكون لأحدهن أبناء من زوج آخر
مع العلم أنه لا يستطيع الزواج من الأمهات المرضعات لا لأنهن أرضعنه ولكن لأنهن زوجات لأبيه من الرضاعة وقد قال صلى الله عليه وسلم يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب






ثانيا بالنسبة لللغز الثاني
ما تقول في رجل صلى وجلد الكلب على ظهره ؟

أقول أحد قولين إما أن يكون الجلد أو الاهاب دبغ فصلاته صحيحه والله أعلم
وإما أن لا يكون كذلك فتبطل الصلاة







ثالثا بالنسبة لللغز الثالث
ما تقول في رجل مسلم بالغ عاقل أكل لحم ميتة وهو غير جائع ولا مضطر ولم يأثم

قد يرفع عنه الإثم لجهله








رابعا بالنسبة لللغز الرابع
ما تقول في شئ يجوز إهدائه ولا يجوز بيعه ...؟


فأظنه المصحف






خامسا بالنسبة لللغز الخامس
متى يعتد الرجل ؟

أولا الرجل لا يحيض
ثانيا العدة ليست متعلقة فقط بالحيض بل للعدة أحكام أخر تحسب بها كحسابها بالشهور وغيرها كعدة من لم تحض أو التي يأست من المحيض أو المتوفى عنها زوجها
وقد تكون بوضع الحمل لذوات الأحمال

إذن العدة ماهي إلا مدة تتعلق بها بعض الأحكام الشرعية
وكما تتعلق هذة الأحكام بالمرأة تتعلق بالرجل ويلتزم بالأنتظارفيها مدد معينة "عدة الرجل" وذلك في بعض الصور
مثل
- إذا طلق زوجته وأراد الزواج بأختها أو بخالتها أو عمتها لتحريم الجمع بين الأختين وكذالك بين البنت وعمتها والبنت وخالتها لذا ينتظر حتى تنتهي عدة مطلقته


إذا كان متزوجا من أربع نساء وطلق إحداهن : يجب عليه الانتظار حتى تنتهي مُطلقته من عِدتها حتى يتزوج بأخرى وإلا كان قد جمع بين خمس نساء في وقت واحد



سادسا بالنسبة لللغز السادس .
خمسة زنوا -والعياذ بالله - فكان حدهم كالتالي
الأول صلب والثاني رجم والثالث جلد والرابع قتل والخامس جلد وعليه كفارة شهران فكيف ذلك ؟


بالنسبة للأول والرابع ففي حد الحرابة فالامام مخيرـ على القول بأن الواو في الأية للتخييرـ بين التقتيل والتصليب وقطع الأرجل والأيدي من خلاف والنفي من الأرض هذة غقوبات حد الحرابة فهنا الأول صلب لحرابته وزناه كاغتصاب مثلا
ومثله الرابع على حسب ما يرى الأمام من المصلحة من عقابهم وعلى حسب ما ارتكبوه من آثام

أما الثاني ففي المحصن يعني المتزوج
أما الثالث ففي البكر يعني الذي لم يسبق له الزواج
أما الخامس فبكر واقع في نهار رمضان مثلا والله أعلى وأعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الألغاز الفقهية وحلها مطلوب   الأربعاء يوليو 23, 2008 5:29 pm

جزاك الله خيرا أخي الحبيب أصبت في بعض وأخطأت في بعض ( لا تغضب قيلت لمن عو أفضلم مني ومنك بل ومن الناس جميعا خلا الأنبياء ألا وهو أبو بكر رضوان الله عليه ) أما بالنسبة للغز الأول فاصبت جزاك الله خيرا
أما بالنسبة لثاني فهو وإن كان لك وجه لكن ليس هو الوجه المطلوب وإنما حل اللغز أنم الضمير في اللغة يعود إلى اقرب مذكور
أما بالنسبة للغز الثالث فنسيت أن أذكر أنه عالم ولكن حل اللغز أنه أكل لحم مية البحر فهى حلال
أما بالنسبة للغز الرابع فاليس المطلوب فالمصحف لا يباع على أنه مصحف وإنما يباع فيه الجلد والورق والحبر ولاطباعة والمجهود ونحو ذلك أما الحل في لحم الأضاحي فيجوز إهدائها ولا يجوز بيعها
أما بالنسبة للغز الخامس فقد أحسنت غاية الإحسان
أما بالنسبة للغز السادس فقد أصبت إلا من حد الرجل الذي قتل فهو وإن كان لكو وجه لكن سيكون إذا في الجواب من تكرار فنحن ذكرنا قبل حد الحرابه في الذي صلب لكن الحل أنه أنكر حرمة الزنا وجحدها وجدح الحد فكفر فقتل
جزاك الله خيرا وأنتظروا المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
أم حبيب
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء
avatar

انثى عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الألغاز الفقهية وحلها مطلوب   الأحد أغسطس 31, 2008 3:01 am

جزاكم الله خيرا أريد المشاركة وأظن ان المشاركة للجميع ولذى أقول :








- هل يجوز للإنسان بيع الوقف ؟
-
هل يجوز
للإنسان بيع الريحان ؟

-
ما تقول
في
بيع أم عطية ؟
-
ما تقول
في أكل أم جابر ؟

-
ما تقول
في أكل المنشار والمنارة
؟
-
ما تقول
في شافعي لمس الإبريق ؟

-
ما تقول
في شافعي لمس الكنيسة ؟

-
ما تقول
فيمن سجد على شماله ؟

-
ما تقول
فيمن حمل جروًا وصلّى ؟

-
ماذا لو ضحكت المرأة في صومها ؟
-
ما تقول
في وجود السبت يوم الخميس ؟

-
ما تقول
فيمن
ضرب على يد اليتيم ؟
-
ماذا يجب
على من مَلَك مائة مصباح ؟

-
هل يجوز
أن
يُضحَّى بالطالق ؟
-
هل يوجد
أعور له عينان ؟

-
هل يجوز
للرجل أن يذبح خاله
للأضحية ؟
-
ما تقول
في ذبح أبي الفضائل ؟

-
ما تقول
في ذبح أم الوليد ؟

-
ما تقول
في جواز قتل الرقيب ؟

والله
الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: الألغاز الفقهية وحلها مطلوب   الأحد أغسطس 31, 2008 3:12 pm

أختي بارك الله فيك إن المشاركة للجميع وأما عن الغازك فالجواب





-
للإنسان بيع الوقف ؟
-
الجواب : نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف .
لوقف
: حُلي المعصم كالسوار ، وهو من عاج


-
هل
يجوز
للإنسان بيع الريحان ؟

الجواب : لا يجوز ولو لكسوة العريان
الريحان
: الولد


-
ما
تقول في بيع أم عطية ؟


- الجواب : يجوز سراً وعلانية
أم
عطية : الرحى


-
ما تقول في أكل أم جابر ؟

- الجواب : يجوز في الماضي والغابر
أم
جابر : الخبز والهريسة ، وكلا المعنيين جائز هنا


-
ما
تقول
في أكل المنشار والمنارة ؟

- الجواب : جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة !
المنشار
: سمكة على هيئة المنشار ، والمنارة : سمكة على هيئة

المنارة


-
ما
تقول في شافعي لمس الإبريق ؟


- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل صديق
!
الإبريق
: المرأة الحسناء البّراقة


-
ما
تقول في شافعي لمس الكنيسة ؟


- الجواب : يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة
.
الكنيسة
: المرأة الحسناء


-
ما تقول فيمن سجد على شماله ؟
الجواب : لا بأس بفعاله
.
الشمالة
: قطيفة للصلاة


-
ما
تقول فيمن حمل جروًا وصلّى ؟

الجواب : هو كما لو حمل باقلاَّ
.
الجرو
: البطيخ الصغير


-
ماذا
لو ضحكت المرأة في صومها ؟

الجواب : بطل صوم يومها
.
يقال
: ضحكت المرأة أي حاضت


-
ما
تقول في وجود السبت
يوم الخميس ؟
الجواب : يجوز عند كل أنيس
.
السبت
:
حلق
الرأس


-
ما
تقول فيمن ضرب على يد اليتيم ؟


- الجواب : جائز إلى أن يستقيم
.
يقال
: ضرب على يد اليتيم : حجر عليه إلى

بلوغ
رشده


-
ماذا
يجب على من مَلَك مائة مصباح ؟

الجواب : حُقَّتان يا صاح
!
المصباح
: الناقة


-
هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق ؟

- الجواب : نعم ويُقرى منها الطارق .
الطالق
: الناقة تُرسل في المرعى . ويُقري : أي يُطعم منها الطارق
، وهو
الضيف السائل


-
هل
يوجد أعور له عينان ؟

الجواب : يوجد في القاموس والتبيان
.
الأعور
: الغراب


-
هل
يجوز للرجل
أن يذبح خاله للأضحية ؟
الجواب : نعم تكون جميع أفعاله مرضية !
الخال
: البعير الضخم


-
ما
تقول في ذبح أبي الفضائل ؟

الجواب : يجوز عند المناهل
.
أبو
الفضائل : كنية الجمل

.
-
ما
تقول في ذبح أبي حسان ؟

- الجواب : جائز للصلة والإحسان .
-
ما
تقول في ذبح أم الوليد ؟

- الجواب : يجوز عند كل فريد
.
أم
الوليد : كنية الدجاجة


-
ما
تقول في
جواز قتل الرقيب ؟
لجواب : جائز للبعيد والقريب
.
الرقيب
: حية خبيثة

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
 
الألغاز الفقهية وحلها مطلوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم قفل المنتدى  :: المنتديات العامة :: ملتقى طلاب العلم :: الملتقى المفتوح :: إستراحة الملتقى-
انتقل الى: