تم قفل المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح   الخميس سبتمبر 04, 2008 5:29 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني واحبائي بارك الله فيكم جميعا إن مما هو معلوم ان النفوس تمل ومللها كثير فعلى المرء أن يطلب ما يفرج عنها وينشط ذاتها ولذلك صنف الأئمة الأعلام في هذا الباب ومن اشهر المصنفات فيه هو كتاب الإمام بان الجوزي ( اخبر الحمقى والمغفلين )
وهى مع هذا ، ليس خاليه من النفع والفوائد فكم فيها من فائدة أو منفعة
فوائد الطرف :
1- أنها تنشط النفس لأن النفوس تمل
2- كما تربي عند طالب العم الملكات الفقهية
3- يتعلم منها الطالب ما يكون من حسن التخلص كما حصل مع الإمام أبي حنيفية في قصته الشهيره مع الرجل الذي حلف على زوجته ...
4- كما فيها من اثر بالغ على كسر ما في النفس من حدة وشدة وما في الطبع مما ينفر
وغير ذلك من الفوائد الكثيره
وهذه اول طرفه معنا :
جاء سائل إلى هرون الرشيد وقف بابه يرود مالا او صدقة فقال هارون : ينصرف
فقال السائل : إسمي أحمد
فقال هارون : أعطوه ما يردي

وهذا فيه فقه السائل لأن أحمد لا ينصرف في اللغه فهو ممنوع من الصرف

فوائد هذه القصه تقدير هارون لأهل اللغه لأن هارون لم يعطية إلا لما رآه على علم باللغه
أن الرجل على الرغم من أنه سائل لكن كانت لغته العربيه سليمة لم تتلوث ولم يصبها عجمة
أن ارجل رزق بمعرفته باللغه

الطرفة الثانية
أن أبا صفوان وهو من أهل اللغه كان يجلس مع رجل فلما رأى ألرجل أبا صفوان يجلس بجواره أراد ان يتحزلق في الكلام فرأى غلام يغسل بدنه فقال له : يا غلام أبدء بيداك ورجلاك ثم نظر إلى أبي صفوان وقال له بثقة في النفس : هذا كلام قد ذهب أهل يا أبا صفوان فقال أبو صفوان : هذا كلام لم يخلق الله له أهل أصلا .
( إبتسامه )
خطأ الرجل انه قال بيداك ورجلاك ومن المعلوم ان الصواب بيديك ورليك فليته سكت لكن إن الله يعامل المرء بنقيد قصده فلما أردا ترفع ومباهة أسقطه الله رب العالمين
فيأخذ المرء من هذه الطرفة عبرة في عدم التحزلق وأن يطلب اللعم للله لا يطلبه ليباهي به العلماء أو يماري به السفهاء

الطرفة الثالثة :
كان هناك فتى جاهل أحمق لقيه صاحب لأبيه فقال يا ولدي مذا فعل والدك بحماره ِ ؟
فقال الفتى الجاهل الاحمق : باعه ِ - بكسر العين وهو فعل لا يخفض فالخفض من علامات الإسم -
فتعجب الرجل وقال : يا ولدي لما تقول باعهِ ؟
قال الاحمق وانت لما تقول بحمارهِ ؟
قال الرجل لأن الباء دخلت على حمار أبيك فجرته ولو دخلت على أبيك وهو على حماره لجرتهما معا ( إبتسامة )
فال الأحمق : ولماذا تجر باؤك ولا تجر بائي ؟!!

هذا هو عيب الجهل وخطره يجعل الناس اضحوكه ومثل يضرب

هذا ما لدي الأن على عجاله وفي إنتظار باقية إخواني فأرجوا ان يشاركوا معي فيضع كل منهم ما لديه من طرف ويبين ما تحمل من فوائد

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
أبو حمزه السلفي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 73
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح   الخميس سبتمبر 04, 2008 10:45 pm

أضحك الله سنك يا ابا زياد موضوع رائع وفكره جيده
أما مالدي في قصة عن الإمام أبي حنيفة :
كان الإمام أبو حنيفة رحمه الله جالسا يعلم الناس في المسجد وكنا بقدمه علة ( دمل ) فجاء رجل إليه وكان حسن الهيئة والمنظر فاستحي الإمام منه وثنى رجليه ولم يمدها وكان الإمام يتكلم عن الصيام فقال : والصيام من الفجر إلى غروب الشمس
فقال الرجل : فإن لم تطلع الشمس يا إمام
فقال أبو حنيفه بعد سكتت زهول من هذا الموقف : أن الأوان لأبي حنيفة ان يمد قدمه ( إبتسامه )

ليته سكت وما تكلم سبحان الله اعلق عليها بما كتبت في توقيعي

*الصمتُ أجملُ بالفتى 000 من منطقٍ في غير حِينِه

وفيه ان اهل العلم والفضل كانوا يعرفون قديما بحسن مظهرهم وهذا دين كما يقول شيخنا وفي الحديث إن الله جميل يحب الجمال
جزاك الله خيرا يا ابا زياد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم حبيب
مشرفة قسم النساء
مشرفة قسم النساء
avatar

انثى عدد الرسائل : 127
تاريخ التسجيل : 31/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح   الجمعة سبتمبر 05, 2008 10:31 pm

جزاك الله خيرا موضوع جيد
قصتان ذكرهما الشيخ رسلان
كان في بلد من البلاد قديما جيش وجنود وكان في الجيش جندى متعصب جدا لرأيه فاختلف هذا الجندي مع قائده في مسألة عويصه جدا مسألة معقده ألا وهي هل البضيخة تشق بالسكين أم تقص بالمقص فكان قائد الجيش يقول إن البطيخة تشق بالسكين شقا والجندي يقول بل إن البطيخة تقص بالمقص قصا فأخذ القائد يقنع الجندي يحاول معه
يتعصب الجندي يتحجر بالعناد البغلي فلما ياسى القائد من الجندي أمر به فجلد فأخذ الجندي وهو يضرب وهو يجلد يقول بالمقص لا بالسكين تقطع البطيخة يا مسكين يضرب وهو يردد شعاره يصنع جزبا ( إبتسامه )
فلما ضاق بالقائد زرعا أمر به فالقي في اليم ولكن جرت المقادير أن الجندي ما كان يحسن سباحة فأخذ يطفو ويغوص يطفو ويغوص فكان لما يطفو يقول بالمقص لا بالسكين تقطع البطيخة يا مسكين فلما ان أدركه الغرق رفع يديه
وشبك بينهما علامة المقص يدافع عن معتقده إلى أخر نفس في جوفه ( إبتسامه )

يالله ما أسوء التعصب للأراء الخاطئة على المرء أن يكون رجاعا للحق لا متعصب بغلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح   السبت سبتمبر 06, 2008 5:20 pm

جزاك الله خيرا ابا حمزة بارك الله فيك

نعم والعرب تقول تكلم كي أعرفك والناس مخبؤن تحت ألسنتهم فإن تكلموا عرفوا

جزاك الله خيرا أختنا سالي ولكنك قلت قصتان فلعلك زهلتى عن الثانية ولعلها قصة البضية التي ذكرها الشيخ في خطبة العيد ( بالمقص لا بالمسكين )

عن قرية كانت امنة مطمأنة يأتيها رزقها رغد من كل مكان كان اهل يعيشون في سلام وامان وأطمأنان فدب بين أهلها الخلاف على مسألة كبيرة الشأن عظيمة الحال ألا وهي هل البيضة تكسر من الجابن المدبب ام من الجانب العريض وانقسم أهل القرية إلى حزبين حزب الجانب المدبب وحزب الجانب العريض هؤلاء يقولون إن وجدنا أبائنا على أمة وإنا على أثرهم مقتدون وهؤلاء يقولون لا بل ينبغي ان نجدد ولا نسير هكذا تبعا للأمم بدائية

وهؤلاء بالليل يدبرون وهؤلاء يالليل يدبرون كل يدبر لنصرة حزبه وعلمنا أنهم إلى يوم الناس هذا مختلفون فاللهم الف بين قلوبهم يارب العالمين ( إبستامة )

وهذه طرفة جديدة
جاء رجل إلي أحد الشيوخ يشكوى اليه ذنبا أذنبه قال يا إمام لقد زنيت بإمراة وحملت مني فقال له الشيخ غاضبا عليه ويلك هلا أكتفيت بمصيبة واحده وجعلت الأمر قاصر على الزنا دون الحمل

فقال له الرجل : لا يا شيخ العزل مكروه ( إبتسامة )

هذا يذكرني بالخوارج الذين ذهبوا يقتلوا عثمان وجاريته وزوجها وجنينها وهم في طريقهم قتلوا خنزيرا للرجل من اهل الكتاب فأخذوا يتلمسون الرجل يبحثون عنه ليعتذروا له حتى يسمحهم انهم قلتوا خنزيره

يدعون اهل الأوثان ويقتلون اهل الإسلام

ولا حول ولا قوة إلا بالله

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح   الأحد سبتمبر 07, 2008 4:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم
طالب ترك ورقة الامتحان خالية ونجح... مستغربين صح!



كيف حدث هذا ؟؟
؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟
؟؟؟؟
؟؟؟
؟؟
؟




































قصة طريفة حدثت أثناء فترة الامتحانات لأحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير

فبعد إنتهاء مادة البلاغة قام الأستاذ بشير بتصحيح أوراق الاجابة و كعادته ما أن يمسك الورقة حتى يبدأ بتصحيح إجابة السؤال الأول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا ..
وفي بعض الأحيان يلحظ أن بعض الطلاب يترك سؤالاً أو سؤالين بدون إجابة وهو أمر معتاد إلا أن ما أثار إستغرابه ودهشته ورقة إجابة أحد الطلاب تركها خالية...!؟



لم يجب فيها على أي سؤال ووضع بدل الإجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان







أبشير قـل لـي ماالعمـل
واليأس قد غلـب الأمـل
قيـل امتحـان بـلاغـة
فحسبتـه حـان الأجــل
وفزعت من صوت المراقب
إن تنحـنـح أو سـعـل
و أخذ يجول بين صفوفنـا
و يصول صـولات البطـل
أبشيـر مهـلاً يـا أخـي
مـا كـل مسألـة تحـل
فمـن البـلاغـة نـافـع
ومن البلاغـة مـا قتـل
قـد كنـت أبلـد طالـب
و أنـا و ربـي لـم أزل
فـإذا أتـتـك إجابـتـي
فيها السؤال بـدون حـل
دعهـا وصحـح غيرهـا
والصفر ضعه على عجـل




فما كان من الأستاذ بشير سوى إعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لأن الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب الذي إستطاع نظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة

منقول من المجلس العلمي

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
أبو حمزه السلفي
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد الرسائل : 73
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح   الإثنين سبتمبر 08, 2008 4:04 am

أضحك الله سنك يا ابا زياد لو كنت مكان بشير لفعلت ما فعل

  • أبو حمزه السلفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إدخل واكتب ما لديك من الطرائف والملح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم قفل المنتدى  :: المنتديات العامة :: ملتقى طلاب العلم :: الملتقى المفتوح :: إستراحة الملتقى-
انتقل الى: