تم قفل المنتدى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل النهي المطلق يفيد التحريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 1:33 am

لا أسلم بما قلت من جواب و لكنأحتاج إلى وقت لأرتب جوابا عما قلت
وفى الآية من سبقنى إلى هذا التفسير ،حسنا
سبقنى إليه ابن مسعود
- قال : ( لعن الله الواشمات والمتوشمات ، والمتنمصات والمتفلجات للحسن ، المغيرات خلق الله ) . فبلغ ذلك امرأة من بني أسد يقال لها أم يعقوب ، فجاءت فقالت : إنه بلغني أنك لعنت كيت وكيت ، فقال : وما لي لا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن هو في كتاب الله ، فقالت : لقد قرأت ما بين اللوحين ، فما وجدت فيه ما تقول ، قال : لئن كنت قرأتيه لقد وجدتيه ، أما قرأت : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } . قالت : بلى ، قال : فإنه قد نهى عنه ، قالت : فإني أرى أهلك يفعلونه ، قال : فاذهبي فانظري ، فذهبت فنظرت ، فلم تر من حاجتها شيئا ، فقال : لو كانت كذلك ما جامعتنا
و فى الحديث
أنه قال على تحريم النبي للوشم و النمص ولعن من فعل ذلك قال عنه أنه نهى
كما أنه إستدل بالآية على التحريم
ثم دلالة الإقتران فى الآية تأبى التفرقة بين الأمرو النهى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 1:41 am

أضحك الله سنك أهذه هي القاضية !!

حبيبي بارك الله فيك تامل مذهبي جيدا أنا اتكلم عن النهي المجرد عن القرائن النهي المطلق ماذا يفيد

عندي أنه يفيد الكراهة
ولكنه ينزل إلى رتبت التحريم إذا جائت قرينه

وهنا القرينة قد اتت

ففي قوله ومالي لا أعلن من لعن الله ورسوله

فهذه هي القرينه وهى ما يترتب على الفعل من لعن وطرد من رحمة الله رب العالمين

وقد جاء في إحدى الرويات ( لعن الله الواشمات والمستوشمات ....المغيرات لخلق الله )
وهذا اللعن صريح فليس من فهم ابن مسعود
ثم قوله المغيرات لخلق الله هذه هي القرينة الثانية
بارك الله فيك تأمل الكلام قبل النطق به
وأرجو ألا تكون هذه هي القاضية
وخذ ما تريد من الوقت للجواب عما قلت بارك الله فيك


_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 1:50 am

كنت أعلم أن هذا سيكون جوابك
أولا أنت أردت دليلا أن الصحابة يطلقون على التحريم نهى
ثانيا أنت لم تكمل الجواب على استتدلالاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 1:53 am

أخي انا أردت دليلا أن الصحابة فهموا ان النهي المطلق للتحريم

واما ان الصحابة يطلقون على التحريم نهي فهذا مما لا نزاع فيه بارك الله فيك

وأرجوأن تنص على ما لم اجب عليه حتى اجيب عليه

بارك الله فيك ونفع بك

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 2:08 am

ثم يا حبيبى أنا أتامل الكلام جيدا بل أتوقع كيفية الرد ولكن ما ينقصنى هو حسن التعبير إذ أنه توجد بعض العبارات لم تفهم قصدى منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 2:13 am

عبدالله الفقير كتب:

كما أنه إستدل بالآية على التحريم
ثم دلالة الإقتران فى الآية تأبى التفرقة بين الأمرو النهى.
هذا مالم تجب عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 2:16 am

أخي الحبيب أولا أنت تعلم أن الزعل بيننا مرفوع

فما لي أراك قد غضبت

نحن نتناقش أخي الحبيب والله يعلم معزتك في قلبي

وأعتذر إن كان في كلامي شدة او غلظه أو حده

بارك الله فيك



_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 2:29 am

أخى لم أغضب وليس فىكلامك حدة وكما نقول بالعامية ضرب الحبيب زى أكل الزبيب ( إبتسامة) ثم
أبو زياد النعماني كتب:
طيب أين هذا الصارف لو سلمت لك على ما تقول - ولا أسلم - هل ترى صارفا غير أنه لم يؤكد

وإلا فستتكلم بالإحتملات وهذا مما لا نرضاه
وضع لعل عند هذا الكوكب
أنت تقر أن قولها ولم يعزم علينا أي لم يؤكد النهي
إذن فالنهي للكراهة لأنه لم يؤكده فلماذا السؤال حبيبي ؟؟؟؟!!!!!
سأخاول أن أحسن فى التعبير
أستفدت من حديث ابن مسعود أن الصحابة قد يطلقون على التحريم نهى بدلالة قوله فإنه قد نهى عنه
فإذا سلمت بهذا ننتقل حديث أم عطية فأقول ربما أنها خشيت أن يفهم أحد من قولها نهى أنه على التحريم فقالت و لم يعزم علينا

ويكفي هذا ألن تنصب قدميك الليلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 2:35 am

عبدالله الفقير كتب:

ويكفي هذا ألن تنصب قدميك الليلة

أعتبر هذا هرب أم ماذا ؟
( ابتسامة )
لك ما تريد أخي الحبيب المهم انك لم تغضب
نكمل غدا بارك الله فيك

اريد ان اسجل إعترافا

لقد إستفدت كثيرا من هذه المناقشة
ولعل أقوى المناقشين إلى الان هو اخي وحبيب قلبي عبد الله الفقير
زاده الله علما وفقها

ولكن لم ينتهى القتال بعد ..!!
نلتقي غدا

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الإثنين أكتوبر 06, 2008 9:26 pm

أبو زياد النعماني كتب:

ولعل أقوى المناقشين إلى الان هو اخي وحبيب قلبي عبد الله الفقير
زاده الله علما وفقها

ولكن لم ينتهى القتال بعد ..!!


وزادك علما وفقها و إيمانا
ولكن لا تهرب و أبدء القتال و أجب على أستدلالاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 7:37 pm

عبدالله الفقير كتب:

ولكن لا تهرب و أبدء القتال و أجب على أستدلالاتى

ومثلك عبد الله يفر منه

ولكن عود إلى أرض المعركة
ضربتك التي تزعم انها القاضية
أقول ياليتها كانت الضربة القاضية ولكنها كالعظام الواهية !!
اخي وحبيبي هو لم يستدل بالأية على التحريم وإنما استدل بها على وجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأن ما جاء به النبي هو وحى من عند الله وما أحل رسول الله فهو كما أحل الله وما حرم رسول الله فهو كما حرم الله
ثم إن المكروه هو طلب كف أيضا فيدخل في النهي
ولو سلمت لك ولا أسلم فتحمل الآية وما نهاكم عنه رسول الله على وجه الإلزام فانتهوا
فإن تعريف المحرم هو طلب الكف على وجه الإلزام
ودلالة الإقتران هنا ضعيفة على ضعفا اصلا فهي ليست ملزمة عند الأصولين إلا بشروط تنتفي هنا


وأراني لن أقف مدافعا هكذا طويلا بل ساشن عليك هجوما قد يذهب بالابصار
ومن المعلوم حبيبي إنه لن يصف لك القول إلا ان تأتي بدليل يأيد ما تقول وترد معارض ما تقول
فأين اجوبتك الجلية على أدلتي الذهبية
فأراكم لا تستطيعون ردا على حديث ام عطية إلا بتعسف
فأين باقي الأدلة
وأذكر بها
ان صيغة النهي وهي ( لا تفعل ) ترد والمراد بها التحريم وترد والمراد بها الكراهة التنزيهية والتحريم طلب الترك والمنع من الفعل ، والكراهة طلب الترك مع عدم المنع من الفعل ، فاشتركا في شئ واحد وهو : طلب الترك ، فنحمله عليه ؛ لأنه هو المتيقن أما المنع من الفعل - وهو التحريم - ، فهوشئ زائد يحتاج إلى دليل

والدليل الذي أهدانيه أبو حمزه جزاه الله خيرا
فإن تعريف المكروه طلب الكف لا على وجه الإلزام
وتعريف المحرم طلب الكف على وجه الإلزام
فاشتراكا في طلب الكف ولكن زاد التحريم بقدر وهو الإلزام
فنبقى على طلب الكف حتى تأتي قرينه تنزل به

وهذا دليل قاله لي أخي الفاضل أيو حاتم العدوي مع العلم أنه لا يقول بمذهبي ولكنه الإنصاف
قال إن الأصل في الاشياء الإباحة والحل
وترتيب الأحكام الشرعية هو كما يلي
اعلها الوجوب
ثم الإستحباب
ثم المباح
ثم المكروه
ثم المحرم
فلا يمكن ان ينقل الشيء من المباح إلى المحرم مرة واحده إلا بقرينه زائدة
فجزاه الله خيرا
وللعجب أعطاني الدليل ولم يتسطع أن يرد عليه !!!
فليتكم تكفونه المؤنة
( ابتسامة )

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الثلاثاء أكتوبر 07, 2008 10:53 pm

أبو زياد النعماني كتب:
[

اخي وحبيبي هو لم يستدل بالأية على التحريم وإنما استدل بها على وجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأن ما جاء به النبي هو وحى من عند الله وما أحل رسول الله فهو كما أحل الله وما حرم رسول الله فهو كما حرم الله
بل استدل بها على التحريم فإنه قال (ومن هو فى كتاب الله ) يعنى االعن أى التحريم
ثم إن المكروه هو طلب كف أيضا فيدخل في النهي
نعم يدخل فى النهى ولكن بقرينة

ولو سلمت لك ولا أسلم فتحمل الآية وما نهاكم عنه رسول الله على وجه الإلزام فانتهوا
فإن تعريف المحرم هو طلب الكف على وجه الإلزام
الأصل فى الكلام الإستقلال لا الإضمار
ودلالة الإقتران هنا ضعيفة على ضعفا اصلا فهي ليست ملزمة عند الأصولين إلا بشروط تنتفي هنا
وما وجه تضعيفها
وأما أدتك فأسجيب عنها إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 1:04 am

أبو زياد النعماني كتب:
[



ان صيغة النهي وهي ( لا تفعل ) ترد والمراد بها التحريم وترد والمراد بها الكراهة التنزيهية والتحريم طلب الترك والمنع من الفعل ، والكراهة طلب الترك مع عدم المنع من الفعل ، فاشتركا في شئ واحد وهو : طلب الترك ، فنحمله عليه ؛ لأنه هو المتيقن أما المنع من الفعل - وهو التحريم - ، فهوشئ زائد يحتاج إلى دليل
النهى لغة هو طلب الإمتناع عن الشئ و الأصل ترادف المعنى الشرعرى والمعنى اللغوى
فصرت أنت المطالب بالدليل

والدليل الذي أهدانيه أبو حمزه جزاه الله خيرا
فإن تعريف المكروه طلب الكف لا على وجه الإلزام
وتعريف المحرم طلب الكف على وجه الإلزام
فاشتراكا في طلب الكف ولكن زاد التحريم بقدر وهو الإلزام
فنبقى على طلب الكف حتى تأتي قرينه تنزل به
الأصل فى أوامر و نواهى الله و رسوله الإلزام لأمر الله بطاعته وطاعة نبيه وتوعد الخالف لعذاب أليم
فصرت أنت أيضا المطالب بالدليل


وهذا دليل قاله لي أخي الفاضل أيو حاتم العدوي مع العلم أنه لا يقول بمذهبي ولكنه الإنصاف
قال إن الأصل في الاشياء الإباحة والحل
وترتيب الأحكام الشرعية هو كما يلي
اعلها الوجوب
ثم الإستحباب
ثم المباح
ثم المكروه
ثم المحرم
فلا يمكن ان ينقل الشيء من المباح إلى المحرم مرة واحده إلا بقرينه زائدة
فجزاه الله خيرا

لا أسلم بهذه القاعدة أين الدليل عليهاومن قال بها من العلماء قبلكم
وللعجب أعطاني الدليل ولم يتسطع أن يرد عليه !!!
فليتكم تكفونه المؤنة

أرجو أن أكون قد كفيته
( ابتسامة )
(إبتسامة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 1:15 am

للاسف لم تفعل

أخي ردودك بعيدة عن محل الإجابة وقد اطلت المبعد
يا أخي الحبيب الكلام هو :
إنهما اتفقا في شئ وهو طلب الكف فيحمل عليه لأنه هو اليقين والتحريم قدر زائد يحتاج إلى دليل
وهذا هو تعريف التحريم !!!!

[b]لماذا أدخلتنا الأن في اللغة

لا تحيد وأجب عما تسئل عنه
فإذا قيل لك هل يسمعونكم إذا تعدون
فلا تقول كذلك وجدنا أبائنا يفعلون
وإنما تجب بلا او بنعم وفقك الله

[b]يا أخي يا أخي بارك الله فيك التحريم طلب الكف على وجه الإلزم اليس كذلك ؟

ستقول بلى
اقول إذن فهنك طلب الكف وليس على وجه الإلزام اليس كذلك ؟
فستقول بلى
أقول فما هو
ستقول المكروه
أقول كيف تستدل عليه
إضرب لي مثال طلب كف على غير وجه الإلزام
واعطيني صيغة صحيحة له
بارك الله فيك
[/b][/b]
[b]
[/b]

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 1:21 am

أسف بخصوص الرسالة لم أرها إلا الآن
وأرجو وضع شئ ينبه على وجود رسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 1:41 am

أبو زياد النعماني كتب:
للاسف لم تفعل
أظننى فعلت
أخي ردودك بعيدة عن محل الإجابة وقد اطلت المبعد
يا أخي الحبيب الكلام هو :
إنهما اتفقا في شئ وهو طلب الكف فيحمل عليه لأنه هو اليقين والتحريم قدر زائد يحتاج إلى دليل
وهذا هو تعريف التحريم !!!!
نحن نتكلم هل النهى يفيد المنع أم لا، أليس كذلك؟
أقول النهى لغة يفيد المنعو أنت تقول أنه فى الشرع لا يفيد المنع
أقول لك ما دليلكو الأصل ترادف المعنى اللغوى و المعنى الشرعى
[b]لماذا أدخلتنا الأن في اللغة
اللغة وعاء العلم
يا أخي يا أخي بارك الله فيك التحريم طلب الكف على وجه الإلزم اليس كذلك ؟
ستقول بلى
اقول إذن فهنك طلب الكف وليس على وجه الإلزام اليس كذلك ؟
فستقول بلى
أقول فما هو
ستقول المكروه
أقول كيف تستدل عليه
إضرب لي مثال طلب كف على غير وجه الإلزام
واعطيني صيغة صحيحة له
لم أفهم جيدا ولكن سأجيب على قدر ما فهمت
لم أقل أن أن هناك صيغة للمكروه بل أقول أن النهى للتحريم أى على وجه الإلزام
بارك الله فيك
وفيك بارك
[/b][/b]
[b]
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 1:57 am

بارك الله فيك أقصد
أنك تتفق معي أن المكروه هو طلب الكف ليس على وجه الإلزام

طيب هذا التعريف لبد له من حقيقة فما حقيقته
أريد منك ان تأتيني بمثال عليه
أي : صيغة له

توضيح أخر اريد صيغة طلب الكف ولكن ليس على سبيل الإلزام


ملحوظة :
رأيت أن كلامي قد فهم على غير وجهه فأريد ان انبه على مناط المسألة
أنا لا أنفي ان من النهي ما هو للتحريم

لكن انا أتكلم على صيغة لا تفعل
هل هذه الصيغة تفيد التحريم ؟
إن كانت تفيد التحريم
فما هي الصيغة التي تفيد الكراهة ؟

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:23 am

وإن كانت تفيد الكراهة فما الضيغة التى تفيد التحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:30 am

لقد حدت عن الجواب
أرجو الأتفر مني واجب ما هي صيغة طلب الكف التي هى الكراهة

وأقول للسؤلك
هذه الصيغة عندي لا تفيد التحريم إلا إذا جائت قرينه تنزل بها إلى رتبة التحريم
مثل الزجر وترتب العقوبة والتوكيد ونحو ذلك

فأجب على سؤالي انت

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:48 am

هى عندى تفيد التحريم إلا إذا جاءت قرينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:50 am

سبحان الله لازلت تحيد بارك الله فيك
أين الجواب على السؤال

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 2:59 am

أولا لم أحد بل أنت من حاد أخرجتنا عن النهى
ثانيا من الصيغ
كره رسول الله كذا وكذا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 6:25 am

رمتني بدائها وانسلت

لم أحد ولكن هذا يسمى إلزام
ويسميه شيخنا كمشة الألباني
لأنك بقولك هذا لن تنجد صيغة طلب كف على غير وجه الإلزام
واما ماذكرت فهذه صيغة تحريم ايضا
فالمكروه عند السلف هو المحرم عند الخلف والمتاخرين من اهل العلم والأصول
فإن هذه المصطلحات وضعت بعد من قِبَل اهل العلم وأهل الأصول
كما يقولون ايضا من السنة كذا فيقصدون بها الواجب
ومثاله قول الله عز وجل في سورة الإسراء بعد ان ذكر محرمات بل كبائر قال : ( كل ذلك كان سيئه عند ربك مكروها ) فالمكروه يرد في مصطلح السلف ويراد به المحرم

فلازلنا نريد صيغة لطلب الكف على غير وجه الإزام
ولن تجد إلا ( لا تفعل )

فلا تتعب نفسك في البحث


_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
عبدالله الفقير
طالب علم مجتهد
طالب علم مجتهد


ذكر عدد الرسائل : 77
العمر : 28
التخصص : علم الحديث
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 7:46 am

وإن كانت تطلق على المحرم فإنها تطلق أيضاعلى المكروه
وماذا لو لم أجد هل فى ذلك دليل على أن النهى للكراهة ولو كان فهل هذا دليل يعادل أدلتى
ثم فى هذا دليل ضدك وهو أن الأصل فى خطاب الشارع الإلزام وكى تنتقل عن هذا الأصل تحتاج إلى دليل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : http://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل النهي المطلق يفيد التحريم   الأربعاء أكتوبر 08, 2008 4:07 pm

قلت لك لن تجد إلا صيغة ( لا تفعل )

بارك الله فيك وأين أدلتك هذه !!!!

وقولك الاصل الإزلم كلام بلا دليل
فأين الدليل ومن قال بهذا
بل الاصل عدم التكليف
ثبت العرش ........ثم انقش !!

وقولنا المحرم هو طلب الكف على وجه الإلزام ينصر ما أقول فتأمل !!

_________________
لا تحسبن الإشراف تشريف بل هو تكليف

لَقَدْ اقْتَرَبَ مَوعِدْ التَّقَدُمِ لِلخِدْمَة العَسكَرِيةِ لا تَنسُونِي مِن دُعَاءٍ أن يُنَجِيَنِي اللهُ مِنْهَا ومِن كُلِ كَرْبٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aboomar.yoo7.com/
 
هل النهي المطلق يفيد التحريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم قفل المنتدى  :: المنتديات العامة :: ملتقى طلاب العلم :: ملتقى الفقه وأصوله :: ملتقى المناقشات الفقهية-
انتقل الى: