تم قفل المنتدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تم قفل المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سبل دفع الدعوة السلفية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طالب العلم التونسي
طالب علم جديد معنا
طالب علم جديد معنا
طالب العلم التونسي


ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 41
التخصص : طالب
البلد : هادئ
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 4:46 pm

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على على نبينا محمد و على آله و صحبه و من تبعهم باحسان و اقتفى أثرهم الى يوم الدين و بعد
أيها الاخوة الأحباء فهذا موضوع الساعة هنا و هو الحوار الذي نجلس عليه و نقوم منه مع بعض اخوانكم في هذه البلاد و من هنا أوجه كلامي خاصة الى من هم من بلدنا هذا لعدة أسباب أهمها المعرفة الحقيقية بالواقع هنا و من عاشه حقيقة و هو سبل دفع الدعوة على هذه الأرض التي أسأل الله أن يحفضها من كيد الكائدين و سائر بلاد المسلمين و لا مانع أيضا من مشاركة اخواننا ممن له بعض الأفكار التي سنحاول هنا دراستها وفق الواقع الذي نعيشه و نطبقها على قدر المستطاع و لن أطيل الكلام كثيرا و لكني سأنتظر مشاركاتكم و أنا انما طرحت هذا الموضوع بناءا على طلب و اصرار بعض الاخوة هنا على ذلك و قد يكون من الافادة أيضا لو أن بعض طلبة علم الشيخ حسن حفضه الله لو يستشيروا الشيخ عسى أن نستفيد من بعض النصائح و جازاكم الله خيرا و صلى الله و سلم على نبينا و حبيبنا محمد و على آله و صحبه و سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 06/06/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2008 8:13 pm

السلام عليكم

اخى ان سبب انتشار الدعوه السلفيه فى مصر هو دراسه وحفظ كتب ومتون علماء السلفيه
خصوصا العقيده

انما الصبر الصبر الصبر
فانى رايت اهل البدع يوقفون الشيخ ابو اسحاق الحوينى فى خطبه عند كلامه عن الصوفيه او الاشاعره
ورايت كلامهم قاسى جدا

فانه الصبر ذلك الجندى الذى لا تخيب رميته

فلما لا تتدارسوا كتب السلفيه فيما بينكم
والبدايه بالمتون الصغيره ونشر شروحات علماء مصرحفظها الله والسعوديه كرمها الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com
طالب العلم التونسي
طالب علم جديد معنا
طالب علم جديد معنا
طالب العلم التونسي


ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 41
التخصص : طالب
البلد : هادئ
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 1:04 am

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
جزاك الله خيرا أخي العزيز و سأرد عليك انشاء الله بعد أن أناقش مجموعة الآراءات التي ستقدم في هذا المنتدى و أسأل الله أن يفقهنا في الدين و بالفعل فالآن يتم طلب العلم و حفظ المتون بين الاخوة و لكن ليس مع بعضنا البعض لأنه يمنع الاجتماعات خاصة ان كان الموضوع الدين و لكن نحاول قدر المستطاع أن نجتمع في الدين و سأقدم لك التفاصيل بعد استيفاء المساهمات و جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 10:53 am

جزى الله أخانا طالب العلم التونسي خير الجزاء على حرصه على بلاده وإخوانه وعلى الدعوة إلى الله
قد صاحبت بعض الإخوة من بلادكم فعندي بعض المعلومات عنها وإن كانت قليله
أولا أخي بارك الله فيك كما قال أخونا خالد حفظه الله الصبر الصبر لأن مما هو معلوم ما قال الشيخ الألباني عليه الرحمة إن هذه الدعوة الحق وإن كانت بطيئه إلا أنها مثمرة وثمرتها عظيمه جدا فعليه أخي يجب الصبر أولا ثم أن من أصول الدعوة السلفيه هي الدعوة إلى تجميع الأمة ذاك أن أهلها هم أهل السنة والجماعه نعم الدعوة إلى تجميع الأمة ولكن ليس على طريقة نتفق على ما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما أختلفنا فيه هذه طريقه أهل البدع وإنما التجميع على طريقة الكتاب والسنة وسبيله اولا الأخلاص ثم تعلم العقيده الصحيحه واتباع النبي صلى الله عليه وسلم ثم العمل بما تعلمنا به ثم بعد ذلك الدعوة إليه هذا اصل الأصول وهو ما أشار إليه شيخ الإسلام ابن عبد الوهاب في كتابه الماتع الاصول الثلاثة العلم أخي هو ذاك المصباح الذي ينير في هذه الظلمة المطبقة يجب أن تشرق شمس العلم على بلادكم وعلى الإخوة هناك حتى تذيب هذه الجبال من الجليد التي تغطي العقول وتعمى الابصار وتصم الآذان
وانت تعلم ما هو السبيل إلى ذلك فالظروف تقف حجر عثرة أمام أهل العلم أن يرحلوا إليكم أو أن تكون عندكم دعوة ظاهرة فعليه إما أن يأتي بعضكم إلى العلم أو أن يأتيكم العلم لا عن طريق مجئ أهل العلم ولكن عن طريق مجيئ كتبهم وهذا أيضا فيه بعض الصعوبة إلا أن الشبكه العنكبوتيه خففت من الحمل شيئا ما أو مجيئ أشرطتهم وهذا هو السبيل الأن فتقبلون على العلم إقبال النهم المشتاق إقبال من فقد الماء والطعام في الصحراء ثم وجدهما بعد أن كاد يفقد الأمل نعم هذا هو الطريق حتى إذا اشتدت عظامكم وقوية شوكتكم وأصبحتم تقفون على أرض ثابته صلبه وأصبحت لكم قدما في العلم راسخه فعدنها تنطلقون نحو هدفكم لا تخطئوه داعاة إلى الله وإلى المنهج السلفي
وليس بلازم أن تكون دعوة عامه وإنما تتدرجون تبدؤن بالدعوة الفردية تدعوا الناس فرادى كما كان الحال والشأن من الشيخ الالباني رحمه الله فقد بدء دعوته هكذا ثم بعد كد وتعب وبعد جهد جهيد تأساست النواة للدعوة السلفيه على يدى الشيخ وأنت خبير أخي بأنه ستقف أمامكم المتاعب والمصائب تمحيصا من الله لكم وابتلاء واختبارا كما كان الشأن مع الشيخ فأعداء الدعوة لم يتركوه وإنما حاربوه والشيخ رحمه الله كالطود بل كمثله الطود رحمه الله حتى اطلع الله على قلبه فنحسبه كان مخلصا فأقام الله على يديه الدعوة السلفيه فاعلم أن زادك في هذا الطريق هو الأخلاص نعم الإخلاص الإخلاص هذا هو زادك وزاد كل داعية إلى الله
هذا على عجالة ولم ينقطع الكلام ولكن المقام لا يتسع الأن وساتابع معكم إن شاء الله
وانتظر بقية الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
طالب العلم التونسي
طالب علم جديد معنا
طالب علم جديد معنا
طالب العلم التونسي


ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 41
التخصص : طالب
البلد : هادئ
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 27, 2008 4:54 pm

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على نبينا و حبيبنا محمد و على آله و صحبه و سلم أما بعد
جزاكم الله أيها الاخوة على حرصكم و مشاركتكم و أقول أن الاشكال الحقيقي ليس في الطلب و لا في وصول العلم فبفضل الله جل و علا تصل الشروحات و أغلبها للشيخ ابن عثيمين رحمه الله و لكن المشكل الذي وصلنا اليه أننا لا نستطيع العمل بهذا العلم و هنا وجدنا أنفسنا أمام واجهتين و هو محل اختلاف بيننا هنا و هو
أولا هناك من يرى أنه يجب العمل بهذا العلم الآن و بدون انتظار لأن عدد من الاخوة وجدوا صعوبات كثيرة في احتمال هذا العلم دون تطبيقه الى واقع عملي و هو ما أدى الى ضغوط نفسية و قلق دائم و غير ذلك مما لا يمكن وصفه فمعلوم أن مقصود العلم العمل و كما يقول السلف يهتف العلم بالعمل فان أجابه و الا ارتحل و من هنا نجد المشكل الأول و هو عدم التمكن من العمل به بسبب التضييقات الأمنية فكان الاختلاف بين أن نحول العلم الى واقع عملي و لكن في مقابل ذلك تكون بعض الانعكاسات السلبية مثل تزايد المتابعة الأمنية و انتظار التفتيش في كل يوم لمنزلك مما يهدد بفقدان كل العلم الذي جمعته و غير ذلك و بين الصبر و المواصلة على نفس المنوال أي علم بدون عمل حقيقي على أرض الواقع مما يعود الضرر على قلب الواحد منا بالاضافة الى عدم الدعوة الى ذلك العلم الأمر الذي أدى عمليا الى أن يتأثر الانسان و يتوقف عن الطلب مدة و يعود اللوم على أنفسنا حتى أن أحد الاخوة كان يلوم نفسه كثيرا و يتهم نفسه بعدم الاخلاص و غير ذلك مما لا أحب أن أفصله هنا.
أسأل الله أن يثبتنا و أن ينفعنا بما علمنا و أن لا يجعل مصيبتنا في ديننا و صلى الله و سلم على حبيبنا محمد و على آله و صحبه سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالخميس أغسطس 28, 2008 1:49 pm

أخي الذي يظهر لي الأن ان المشكلة عندكم في طلب العلم والعمل به وانتم منقسمين فيه إلى قسمين قسم يقول يجب العمل به وإن ترتب على ذكل مفاسد وقسم أخر يقول نحن لا نستطيع أن نعمل به فعليه نترك العلم

وكل من القسمين مخطئ ولكن أخي إن الحق أبدا هو التوسط
الذين يقولون نحن لا نستطيع العمل بما نعلم وهذا نفاق وكذا أقول لهلم هذا من التلبس وإن كان لازم العلم هو العمل ولكن الواجب يسقط بالعجز ؛ وأما الذين هم تحت الوعيد هم الذين يطلبون العلم لا يردون العمل به وليس ذا لهم بنية وإنما يطلبون العلم ليماروا به السفهاء أو يباهوا به العلماء هؤلاء هم الذين تحت الوعيد ؛ أما من يطلب العلم ويريد ان يعمل به ولكن حيل بينه وبين العمل به لعجز او ترتب مفسدة أعظم فهذا ليس تحت الوعيد وفي ذلك قصة البكائين الذين لم يجدوا ما يجاهدون به ولم يجدوا الركائب وقول النبي إن في المدينة أقوام ما سرتم مسيرا ولا قطعتم واديا إلا كانوا معكم حبسهم العذر وفي رواية شاركوكم في الأجر
فعليه لا يجوز له ان ينقطع عن طلب العلم فهذا الذي يقول هذا الكلام هو أحد رجلين إما ملبس عليه وإما كسول ويريد أن يعتذر لنفسه
وأحلاهما مر ، وينبغي الإشارة إلى شئ هام وهو ان هذا الرجل يتردد ما بين مفستدتين المفسدة الاولى عدم العمل بما يعلم والمفسدة الثانية ترك العلم ، و علماء الأصول يقولون إن المراء إذا وقع ما بين مفسدتين فإنه يتركب المفسدة الأدنى دفعا للمفسدة الأعلى ونحن إذا تأملنا الحالتين وجدنا أن ترك الطلب هو المفسدة الأعلى لأن طلب العلم واجب ومنه ما هو واجي عيني يتعين على كل مسلم علمه وهذا الواحب لا يعجز الإنسان عن أتينه فيتحتم عليه فعله ؛ ويترتب عليه واجب أخر وهو العمل به لكن يعجز عن الأتيان به فيسقط عنه والقاعدة ما لا يدرك جله لا يترك كله ( فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة )

فعليه لا يترك طلب العلم وإنما يقبل عليه ويستعيذ بالله من الوسواس وليعلم أن هذا إبتلاء من الله تمحيصا له واختبار وعلى المرء أن يثبت أنه فارس مغوار وأن يتجاوز هذا الإبتلاء والإختبار حتى يكون من المتقين الاخيار ( أم حسبتم ان تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى يقول الرسول والذين أمنوا معه متى نصر الله )
( هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعا بصيرا ) والأيات في ذلك كثيرة جدا وهي لا تخفى

أما القسم الثاني وهم الذين يقولون أنه يجب العمل بما نعلم حتى مع وقوع المفسدة وترتب الأذى وتحقق الضرر ؛ فعذرا هؤلاء ليسوا من فقه ولا علم لأن من مقاصد الشريعة المحمدية هو تحقيق المصالح ودفع المفاسد وحفظ الإنسان من الضرر وهذا مشاهد جدا في أحكام الشريعة فلا ضرر ولا ضرار فترى الشرع حرم أشياء وشدد في تحريمها كشرب الخمر ولكن إذا ترتب على ترك شرب الخمر مفسدة أعظم وهي موت الأنسان فإنه يجب عليه شرب الخمر ؛ فتحول المحرم إلى واجب من أجل دفع الضرر وعلى هذا فقس
وكما قلنا قبل إن المرء إذا كان يتردد ما بين مفستدتين فإنه يقدم المفسدة الأندى دفعا للمفسدة الأعلى ولا شك ان ترك العمل بالعلم هنا هى المفسدة الأدنى وهذا يظهر جلينا إذا قلنا أنه لن يتمكن من طلب العلم أصلا - في هذه الحالة - إلا إذا ترك العمل به - على قدر ما يعجز- فلوا أنه أصر على العمل به فإن الأذى واقع به لا محلة وهؤلاء أشبه حالا بالإسلام زمن الإستضعاف فتجري عليهم أحكام الإستضعاف لأنهم لا يتمكنون من إقامة دينهم ولا إظهار شعائرهم
ثم إنهم لن يتركوا العمل جملة وإنما الذي يتركونه هو مثلا ترك القميص الشرعي وحلق اللحية والإسبال فهذا يعفى عنه لأن الواجب يسقط بالعجز وهذه قاعدة عظيمة في دين الله رب العالمين والشرع لا يكلف أحدا بما لا يستطيع

هذا ما عندي الأن وللحديث بقية إن شاء الله إن كان في العمر بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
طالب العلم التونسي
طالب علم جديد معنا
طالب علم جديد معنا
طالب العلم التونسي


ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 41
التخصص : طالب
البلد : هادئ
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 4:26 pm

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
شكرا على التوضيح أخي العزيز و لكن الظاهر أنك لم تفهم قصدي جيدا فأنا لم أقل سيترتب مفاسد على العمل و ان كان ظاهر كلامك أنك فهمت أن المفاسد على المستوى العام و لكن أقصد ما نسميه هنا ابتلاء على المستوى الشخصي فلا تزال طائفة من ه>ه الأمة قائمة على أمر الله و كما أنك تكلمت من خلال واقعك أنت دون أن تضع في الحسبان تحقيق مناط الدليل كما عند الأصوليين و هو ما يجب أن يكون من خلال علم دقيق بواقع البلاد و هو ما قلته ـنت بأنك لا تملك معلومات كاف فأقول يا أخي بارك الله فيك أن المشكل ليس في اللحية أو القميص أو الحجاب و لكن المشكل أكبر من >لك بكثير و انشاء الله سأطلعك على التفاصيل ا>ا يسر الله لي الحضور للطلب انشاء الله فبارك الله فيك لا تتسرع في الحكم حتى لا تظلم أحدا و الدين هنا ليس كما تتصور بالضعف ال>ي تراه و لكن أقول أن الاسلام بخير و أقولها بملء فمي و لكن رجاءا نحن نريد نصائح لا لوم أو تخطيئ فأنا لا أملك الجرأة على أن ألوم أحدا هنا لأني أرى ما يحدث و أعيشه و جازاكم الله خيرا و للحديث بقية أخي العزيز أبا زياد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو زياد النعماني
المشرف العام
المشرف العام
أبو زياد النعماني


ذكر عدد الرسائل : 451
الموقع : https://aboomar.yoo7.com/
التخصص : أميل إلى الفقه شيئا ما
البلد : بلد العلم والمعرفة
تاريخ التسجيل : 10/06/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 29, 2008 10:27 pm

عذرا عذرا عذرا
أنا أعتذر لك يا اخي الحبيب لو حدث مني إسائة لكن أنا لم اتكلم إلا بناء على ما قلت أنت
ثم انا لم أنزل الأحكام على الأعين ولكن هذه مناقشه فيها أخذ وعطا

واكرر إعتذاري سمحني اخي

عذرا عذرا عذرا

وأرجوا اخي الحبيب ان تبين كلامك جيدا فيما بعد ولا تجعله يحتمل أكثر من معنى حتى لا يتلبس علينا مرة اخرى

وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aboomar.yoo7.com/
طالب العلم التونسي
طالب علم جديد معنا
طالب علم جديد معنا
طالب العلم التونسي


ذكر عدد الرسائل : 14
العمر : 41
التخصص : طالب
البلد : هادئ
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

سبل دفع الدعوة السلفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل دفع الدعوة السلفية   سبل دفع الدعوة السلفية Icon_minitimeالسبت أغسطس 30, 2008 4:40 pm

بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد
جزاك الله خيرا و أسأل الله أن ينجيك من الجيش و أن يرزقنا و اياك علما نافعا و أن ينفعنا بما علمنا اللهم آمين
و أنا بدوري أعتذر ان كان كلامي في بعض الأحيان غير واضح و أسأل الله أن يوفقنا و اياك الى ما يحب و يرضاه و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبل دفع الدعوة السلفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تم قفل المنتدى  :: المنتديات العامة :: ملتقى طلاب العلم :: ملتقى الفقه وأصوله :: ملتقى المناقشات الفقهية-
انتقل الى: